فتح في صفحة مستقلة

العودة   Trading & Marketing > الاقسام العامة > منوعات 2014 - فنانين 2013 - توبيكات - برامج - صور
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

منوعات 2014 - فنانين 2013 - توبيكات - برامج - صور كاريكاتيرات 2015 , مناظر طبيعيه 2014, صور مرعبة , خلفيات, صور حب 2013 ,صور رومانسيه 2012 , صور فنانات 2012 , صور مطربين 2015

مرض فقدان الشهية , علاج مرض فقدان الشهية , مرض فقدان الشهية العصبي , اعراض مرض فقدان

مرض فقدان الشهية , علاج مرض فقدان الشهية , مرض فقدان الشهية العصبي , اعراض مرض فقدان الشهية نصف الاشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-04-2017, 02:20 AM
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Tue Oct 2011
المشاركات: 140,513
افتراضي مرض فقدان الشهية , علاج مرض فقدان الشهية , مرض فقدان الشهية العصبي , اعراض مرض فقدان

مرض فقدان الشهية , علاج مرض فقدان الشهية , مرض فقدان الشهية العصبي , اعراض مرض فقدان


نصف الاشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي (Anorexia Nervosa)، تقريبا، تتطور لديهم في نهاية الامر اعراض (تصرفات نهم - تقيؤ) كتلك التي تظهر باضطراب طعامي اخر يسمى مرض النهام العصابي (Bulimia Nervosa).

فقدان الشهية العصبي (Anorexia Nervosa) الحاد او المستمر قد يؤدي الى ظهور مضاعفات طبية اخرى, مثل:

تخلخل العظم (Osteoporosis), الذي يحدث نتيجة نظام غذائي فقير بالكالسيوم، بالاضافة الى كميات فائضة من الكورتيزول (Cortisol) وكمية قليلة جدا من الاستروجين (Estrogen) في الجسم. مرحلة المراهقة هي المرحلة الاكثر اهمية من ناحية بناء كتلة العظام في الجسم، اضافة الى الاصابات في بالمفاصل, نتيجة ممارسة مفرطة للنشاط الجسماني. كسور العظام شائعة الظهور لدى ممارسات النشاط البدني اللاتي يعانين من اضطرابات في الاكل, بالاضافة الى هشاشة (انخفاض) كتلة العظام وعدم انتظام العادة الشهرية (هذه الظاهرة تسمى متلازمة ثالوث الاناث الرياضي - The Female Athlete Triad ).

الانيميا (فقر الدم)
مشاكل وظيفية في الكبد, تنشا غالبا نتيجة جفاف مستمر او استعمال خاطئ للمسهلات (مواد مسهلة).
مشاكل في القلب، مثل التباطؤ او عدم الانتظام في وتيرة نبض القلب (اضطرابات نظم القلب) وانخفاض ضغط الدم (Hypotension).
ثقوب في الاسنان او فراغ نسيج السن.
اذا لم تتم معالجة هذه المشاكل الصحية فمن شانها ان تؤدي حتى الى الموت. ما يقارب 15% من مجمل المصابين بمرض فقدان الشهية العصبي يموتون في نهاية الامر نتيجة مضاعفات سوء التغذية او قد يصلون حد الانتحار.

لكن اعادة تنظيم عادات الاكل الصحية والتشديد على نظام غذائي سليم, يمكن ان تؤدي الى تخفيف الاضرار التي نجمت عن مرض فقد الشهية.

ما الفرق بين فقدان الشهية العصبي (Anorexia Nervosa) والنهام العصبي (Bulimia Nervosa)؟

الاشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي يقدمون على تجويع انفسهم, يمتنعون عن استهلاك الاغذية ذات السعرات الحرارية المرتفعة وينشغلون بممارسة النشاط الجسماني بشكل قهري. اما الاشخاص الذين يعانون من النهام العصابي فيستهلكون كميات كبيرة جدا من الاغذية, ولكنهم يتسببون لانفسهم بالتقيؤ بعد فترة قصيرة من تناول الطعام, او يتجرعون مواد مسهلة او ادوية مدرة للبول (حبوب ماء) من اجل المحافظة على اوزان اجسامهم. بشكل عام، الاشخاص الذين يعانون من النهام لا ينخفض وزنهم بشكل حاد كما يحدث لدى مرضى فقد الشهية العصابي.

ما هي الخطوات التي ينبغي القيام بها في حال الاشتباه بوجود مرض فقدان الشهية العصبي لدى احد المحيطين بك؟

قد يكون خبر اصابة احد المحيطين بك في البيئة القريبة بمرض فقد الشهية العصابي مبعثا للقلق والتوتر. اذا كنت تشتبه بان صديقتك المقربة, او قريبة العائلة العزيزة عليك, تعاني من فقدان شهية, فبامكانك مساعدتها.

تحدث معها, قل لها انك قلق وتهتم بها. قل لها ان امرها يهمك.

ادفعها الى الحديث حول الامر مع شخص بامكانه ان يساعدها, مثل الطبيب او الاخصائي النفسي. ويمكنك ان تقترح مرافقتها الى لقاء كهذا.

تحدث عن الامر مع شخص تعرف بان له تاثيرا عليها, مثل الاهل, المعلم, المستشار او الطبيب. الامر مؤكد تقريبا هو ان المصابات بفقدان الشهية يبدين معارضة للتوجه من اجل تلقي اية مساعدة, بالرغم من حاجتهن الى مساعدة مستعجلة. كلما تم الحصول على المساعدة بصورة اسرع, كان باستطاعة المصابة ان تعود الى صحتها بشكل اسرع.

من هم الاشخاص المعرضون للاصابة بمرض فقدان الشهية العصبي؟

بالرغم من ان مرض فقدان الشهية العصبي ليس ظاهرة واسعة المدى, ويصيب 5 - 10 اشخاص من كل 100.000؟، الا انها ظاهرة اخذة بالانتشار. مرض فقد الشهية العصابي اكثر شيوعا لدى سكان الدول الصناعية, التي لا تعاني من مشكلة نقص الغذاء, والنحافة فيها غير واردة.

يكون الشخص اكثر عرضة للاصابة بمرض فقدان الشهية العصبي في الحالات التالية:

لدى الاناث. بالرغم من ان الرجال ايضا معرضون للاصابة بفقدان الشهية العصبي, الا ان هذه الظاهرة اكثر ندرة بين الرجال, اذ ان مقابل كل 10 نساء يصبن بفقدان الشهية هناك رجل واحد فقط.
اذا كانت في مرحلة المراهقة, من اصل ابيض, في مجتمع غربي. وهذا بالرغم من ان ابناء كل الجنسيات, في كل ارجاء الارض وفي كل المراحل العمرية معرضون للاصابة بمرض فقدان الشهية العصبي.
اذا كنت تقوم بنشاط رياضي او مهنة يتطلب اداؤها بنية جسم معينة، مثل: العاملين في مجال الالعاب الرياضية (العدائين, المصارعين, المتزلجين على الجليد, السباحين, لاعبي الجمباز او راكبي الخيول)، عارضي وعارضات الاجسام، راقصي الباليه والممثلين.

اذا كان لديك شقيق, شقيقة او والد/ة يعانون من فقد الشهية.
اوضاع صحية اخرى ناتجة عن مرض فقدان الشهية العصبي:

لا يزال من غير الواضح، حتى الان، ما اذا كانت اضطرابات نفسية معينة تظهر قبل، او نتيجة، فقدان الشهية العصبي. من الممكن ان يكون العلاج اكثر تعقيدا اذا كان الشخص يعاني ليس فقط من مرض فقدان الشهية العصبي انما من اضطرابات نفسية ايضا. بعض المشاكل النفسية الاكثر شيوعا من الممكن ان تظهر بالتزامن مع ظهور فقدان الشهية العصبي, بما فيها:

الاكتئاب, الذي يظهر لدى ما يقارب 50% من مجمل مرضى فقدان الشهية العصبي.
التخوف (او الرهاب) المعرف كخوف غير مبرر, مثل اضطراب التخوف الاجتماعي.
الوسواس القهري
اضطرابات وسواسية شخصية، تتميز برغبة الشخص وسعيه الى الكمال كل الوقت, المحافظة دائمة على النظام والحاجة الى السيطرة الدائمة.
اضطرابات خوف او نوبات خوف.
الاضطرابات التالية للصدمات.
استهلاك مواد مسببة للادمان, كتلك التي يمكن ان ترفع من درجة خطر الموت لدى الاشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي.
نظرة ذاتية سلبية الى الجسم, تتميز بافتراض وهمي وغير مبرر بان منظر الجسم معيب او ان المظهر الخارجي معيب, بالرغم من انه لا علاقة لهذا الافتراض بالواقع ولا اساس له من الصحة. مثلا، يعتقد المصاب بانه سمين بالرغم من ان الامر ليس صحيحا بتاتا.
علامات انذار حول وجود مرض فقدان الشهية العصبي:

تجويع ذاتي مقصود وانخفاض الوزن.
خوف دائم من ارتفاع الوزن.
رفص تناول الطعام او الاستغناء عن وجبات.
انكار الشعور بالجوع.
ارتداء ملابس فضفاضة.
الانشغال الدائم بممارسة النشاط الجسماني.
ارتفاع كمية شعر الجسم او الوجه.
حساسية عالية من البرد.
توقف الدورة الشهرية او عدم انتظامها الشهري لدى المراهقات او الفتيات في سن البلوغ.
تساقط شعر الراس.
توهم الشخص بانه سمين بالرغم من انه نحيف جدا.
كيف يستطيع افراد العائلة والاصدقاء المساعدة؟

الامر الاهم الذي باستطاعة ابناء العائلة والاصدقاء القيام به, من اجل مساعدة الاشخاص المصابين بمرض فقدان الشهية العصبي, هو - ببساطة - ابداء الحب لهم. الاشخاص المصابون بمرض فقدان الشهية العصبي يشعرون بالحماية, الامان والراحة مع مرضهم. الخوف الاكبر لديهم هو من ارتفاع الوزن, وارتفاع الوزن يدل على فقدان السيطرة.

من الممكن ان يرفض المصابون بمرض فقدان الشهية العصبي الاعتراف باصابتهم. الاشخاص المصابون بمرض فقدان الشهية العصبي يكذبون من اجل عدم الاضطرار الى الاكل وارتفاع الوزن, الامر الذي يعني تجاهل المرض. لذلك على ابناء العائلة او الاصدقاء عدم التنازل وعدم الخضوع لرغبة المصابين بفقدان الشهية العصبي.


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 10:04 AM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.6.0 © 2011, Crawlability, Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى
فتح في صفحة مستقلة