فتح في صفحة مستقلة

العودة   Trading & Marketing > الاقسام العامة > المنتدى العام - معلومات عامه
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى العام - معلومات عامه معلومات 2011 , صور 2012 , فن , فنانات 2012

أخبار المشآدة الكلامية بين مفتي ورائف بدوي ، مشادّات وتبادل كلمات بين مفتي ورائف بدوي

ضغوط قبيلة مطير تحول دون ظهور "الصلال" والقناة "الثقافية" تتبرّأ منه مشادّات وتبادل كلمات "ورع" و"عنترة" بين مفتي ورائف بدوي عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: شهدت حلقة، أمس

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23-02-2012, 02:36 AM
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Tue Sep 2011
المشاركات: 28,066
افتراضي أخبار المشآدة الكلامية بين مفتي ورائف بدوي ، مشادّات وتبادل كلمات بين مفتي ورائف بدوي

أخبار المشآدة الكلامية بين مفتي ورائف بدوي ، مشادّات وتبادل كلمات بين مفتي ورائف بدوي

ضغوط قبيلة مطير تحول دون ظهور "الصلال" والقناة "الثقافية" تتبرّأ منه

مشادّات وتبادل كلمات "ورع" و"عنترة" بين مفتي ورائف بدوي



أخبار المشآدة الكلامية بين مفتي ورائف بدوي مشادّات وتبادل كلمات 63769.jpg
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: شهدت حلقة، أمس الثلاثاء، من برنامج "ديوانية الدانة"، الذي تعرضه قناة الدانة الفضائية، سجالاً ومشادّات كلامية بين الكاتب حسن مفتي ومؤسّس الشبكة الليبرالية السعودية رائف بدوي، بدأت بوصف مفتي لبدوي بـ "قليل الحياء" و"الورع" و"الطبل الأجوف" في بداية الحلقة , فيما قال رائف بدوي الذي تداخل في وقتٍ لاحقٍ: إنه سيمتنع عن الرد على مفتي لألفاظه. وخلال مشادّات بين الطرفين طالب مفتي بحضوره المناظرة قائلاً "تعال والتذكرة على حسابي" ، ليرد بدوي قائلاً "ما شاء الله يا عنترة".

وكان مقرراً للحلقة التي ناقشت قضية الشبكة الليبرالية أن تكون مناظرة بين الكاتب حسن مفتي والشيخ إبراهيم السكران من جانب، واثنين من مؤسّسي الشبكة الليبرالية، هما رائف بدوي وسلطان الصلال، لكنه ومع بداية الحلقة كشف معدها ومقدمها الزميل الإعلامي رياض الودعان، عن عدم تجاوب رائف بدوي للحضور رغم إعلانه في الحلقة الماضية, مشيراً إلى أن بدوي اعتذر في مراسلات بين الاثنين عن عدم الحضور؛ كونه قد وصلت إليه رسائل تهديد من الكاتب حسن مفتي يكشف فيها عن أنه سيتطاول عليه في الحلقة، فيما قال في وقتٍ لاحقٍ إن هناك جهة منعته من الظهور، وإن هناك 40 من كبار المثقفين لديهم تحفظات على الحلقة الماضية، ولذلك لا يرغبون في الظهور.

وعن عدم مشاركة سلطان الصلال، قال المقدم إنه واجه ضغوطاً من وجهاء ومشايخ قبيلة الصلال من مطير، والذين طالبوا بعدم ظهوره كونه صغير سن ومغرراً به ومدفوعاً في ظل هروب رائف بدوي.

وخرج خلال الحلقة اثنان من جماعة الصلال يؤكدان مطالبتهما بعدم ظهوره.

وبعد شرح أسباب عدم ظهور أطراف الشبكة الليبرالية تحدث الكاتب حسن مفتي, مؤكداً أنه يمثل نفسه وأن أي خطأ مرده له، وأن ما ذكر من تهديده بالضرب أو الشتم يرد عليه بالقول "إذا لم تستح فاصنع ما شئت".

وأضاف: "هذا قليل حياء واخذ في نفسه مقلب بأنه مفكر وهو إنسان لا قيمة له مجرد طبل أجوف".

من جانبه, تحدث الشيخ إبراهيم السكران عن مساع قامت بها قبيلة الصلال لمنع ابنهم من الظهور في البرنامج، قائلاً: أوجّه رسالة للأستاذ سلطان، ما قاموا به أقاربه قصدهم الإحسان إليك.. لقد اتصلوا بي وذكروا أموراً خيرة عنه.

وعاد الحديث بعد ذلك لمفتي الذي تطرق عن نشأة الليبرالية في الإنترنت قائلاً: إنها بدأت بمنتدى إيلاف والذي كان واجهة للإلحاد والكفر والزندقة ولم يمض شهران حتى أغلق وبعده توالت المنتديات بنفس الأسماء والفكر والتوجهات حتى الشبكة الليبرالية السعودية, مشيراً إلى أن هذه المنتديات؛ طالب وتمنى بعض كتابها باحتلال الغرب للسعودية، كما طالبوا بحقن الدم الملوّث بالايدز لمصابي زلزال إيران قبل سنوات، وهو الأمر الذي تحدث عنه الملك عبد الله بن عبد العزيز في القناة السعودية وعبّر عن استيائه منه قائلاً: إن من يطالب بذلك ليس سعودياً.

وتوالت خلال الحلقة الاتصالات الهاتفية من مشاهدي البرنامج الذين عبّروا عن استيائهم مما يُذكر في الشبكة الليبرالية، فيما قال الشيخ السكران إن الليبرالية تتبناها تيارات متعددة، وفيها اختلاف في مضامينها متحدثاً عن مفهوم الليبرالية.

وبدأ ضيفا البرنامج في استعراض نماذج مما يكتب في الشبكة الليبرالية من مواضيع وردود, حيث استعرض الكاتب مفتي نماذج تتحدث عن أن الرجم بدعة، ووصف مَن تعلن الإلحاد بالشجاعة، والتشكيك في وجود الجنة والنار والحساب.

وتحدث أيضاً عن مؤهلات رائف بدوي قائلاً إنه ظهر في بعض القنوات يسبقه حرف دال، موضحاً أن الدكتوراه حصل عليها من جامعة الحبشة في البن الهرري، وعاد ليقول "يحمل سادس ابتدائي ويصف نفسه بالناشط الحقوقي".

وقال الكاتب مفتي إن رائف بدوي ثبت موضوعاً لمفكر مغربي تطاول على الذات الإلهية, كما وضع صورة الحائط، عبارة عن بالوعة وسط الجزيرة العربية كأنها تصدر الصراصير للعالم.

واستغرب مفتي صمت الجهات المعنية عن رائف بدوي ورفاقه، فقد باتوا يتحسّسون رقابهم بعد قضية كشغري وبعضهم هرب وهذا بكل بجاحة يتحدث.

من جانبه، استعرض الشيخ السكران نماذج لكتابات رائف بدوي منها ما وصفها بأنها طعنٌ في الدين والملائكة والاستهزاء بالملائكة والدعوة للانحراف السلوكي والسحاق والمناداة بوجود منصرين في المملكة والاستهزاء بالسُّنة.

وبعد سماع النماذج والاطلاع عليها قال مقدم البرنامج رياض: "أتمنى من السلطات أن تقبض على رائف وتحاسبه إذا كان ما استعرض حقيقة أو محاسبة الشيخ إذا كانت خاطئة".

وعرض الكاتب حسن مفتي صورة لرائف بدوي وجواره قارورة وخلفه أحد أطفاله وقال القارورة ماء زمزم مقروء، واستدرك الحديث قائلاً: المشكلة أطفاله لا بد أن ينظر في وضعهم فرائف مخلوق غريب، والصور تبين خللاً في شخصيته، تستغله القنوات الخارجية وأتحدى أن وجد له لقاء مكرر في أي قناة، حيث يتم استخدامه كـ "المنديل" مرة واحدة.

وتداخل مؤسس الشبكة الليبرالية رائف بدوي هاتفياً مطالباً بعدم مقاطعته، وقال: أعتقد أن هذه الحلقة وما سبقها مجرد تشويه لسمعة الليبرالية وأنا لا أمثل الليبرالية".

وأضاف: "حسن مفتي يصفني بالطبل وألفاظ كثيرة في بداية الحلقة وهذا يثبت مهاجمته لي بالألفاظ القذرة مثل أنت "ورع".

ودخل بعدها في مشادّات مع مفتي الذي ردّد كلمة "تعال والتذكرة على حسابي" ليرد رائف بالقول "ما شاء الله يا عنترة".

وأكمل بدوي حديثه بعد مطالبة مقدم الحلقة للكاتب بعدم التداخل، وقال رائف: "كأني في محكمة "فيما انتقل لانتقاد عدم السماح لسلطان الصلال بالظهور قائلاً إن سلطان قال له إنه مُنع بحجة أن إدارة القناة رفضت خروجه وحده دون وجود رائف.

وتساءل بدوي: "أين الحياد، عشان شخص أو شخصين اتصلوا بكم تم منعه", معلناً رفضه الرد على تساؤلات مفتي، مطالباً التناقش مع الشيخ السكران الذي وجّه لرائف بدوي رسالة قال فيها: "والله لن ينفعك اللهو أذكرك ونفسي بوجوب التوبة فهي فرصة لنبدأ طريقا جديداً".

وقال بدوي : أحترم السكران لأنه في بداية الحلقة تكلم كلام العقلاء، فيما أوضح أن ما ينشر في تويتر وفيسبوك على لسانه عناوين لكتب وكلمات فلاسفة متسائلاً: "هل ناقل الكفر كافر".

وردّ الشيخ السكران عليه قائلاً: ليست المسألة بهذه الطريقة أنت كتبت وتعبر عن نفسك مثل تمجيدك للمصرية وكلامك عن رواية السحاق وغيرها من سبك للملائكة.

ورد بدوي: "من قال لك إنها كلماتي هل تدخل في النوايا"، ليرد السكران بالقول "أنا أستعرض قرائن وليست نوايا".

وطلب بدوي أن يتم التحدث معه عن تغريدة معينة، لتتم مناقشته من السكران بالقول: "تغريدة الملائكة"، فقال بدوي "ومن قال إني أقصد الملائكة".

وعن ظهور المصرية المتعرية، قال بدوي إنه وصف الحالة ولم يعط رأيه، فيما قال عن رواية السحاق إنها جزءٌ بسيطٌ من الرواية.

وتحدث بدوي عما استعرض من نماذج قائلاً: جميعها مشاركات يتم حذفها، وأن الموقع له دستور ينص على تجريم الإساءة للأديان كافة بما فيها الدين الإسلامي العظيم.

وتابع : "لدينا خطوط حمراء.. الذات الإلهية والرسول الكريم والملك وولي العهد"، مشيرا إلى أن المشرفين عددهم 10 أشخاص قبل أن يتناقش مع حسن مفتي مجدداً, حيث تساءل حسن مفتي عمّن يموّل الشبكة ليرد بدوي بالقول "وما دخلك أنت".

وأوضح مفتي أن رائف بدوي ثبت موضوع المفكر المغربي الذي تطاول على الذات الإلهية، فأجاب بالقول: أين هذا التطاول استعرضه إذا كنت صادقاً.

وعاد بدوي للحديث عن منع الصلال من الظهور قائلاً إنه إعلامي عمل في قناة الجزيرة والقناة الثقافية وليس بجاهل.

وبعد دقائق عدة, قال مقدم البرنامج إنه تلقى رسالة من مصدر مسؤول في القناة الثقافية يعلن رفض عمل الصلال في القناة نتيجة لفشله. فأجاب بدوي على سؤال عمّن يمول الشبكة قائلا "أنا أمولها".

المقدم قال أنت في اتصال هاتفي كشفت لي مَن يمولها لماذا لا تعلن ذلك؟ كن صريحاً وأعلنها. وقال بدوي للمقدم: أنت أعلن فأنا لم أقل لك شيئاً ليرد عليه المقدم بالقول "يكفي أنني عرفت مَن أنت".

وفي نهاية الحلقة جرى مناقشة الليبرالية بمفهومها وتحدث الشيخ السكران قائلا إن الاسم فيه حرية كبيرة، فيما قال مفتي إن الليبرالية تعني الحرية واحترام الآخر ولكن استخدمها آخرون بطريقة خاطئة للتطاول على الدين.

وختم مقدم البرنامج الحلقة بعبارة: "لا للشبكة الليبرالية إلا إذا تغيّر منهجها، سنقيمها بعد فترة ونتحدث عن ذلك".



2011 , 2014 , w,v , صور , بالصور , 2012 , 2013
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 01:00 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
LinkBacks Enabled by vBSEO 3.6.0 © 2011, Crawlability, Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر المنتدى
فتح في صفحة مستقلة